القائمة الرئيسية

الصفحات

كل ما تريد معرفته عن سبب تعطل Facebook ، كما تأثرت منتجات مثل Instagram و WhatsApp و Messenger ، ويقول بعض موظفي Facebook إنهم لا يستطيعون الوصول إلى مكاتبهم.

بحلول مساء الاثنين بالتوقيت الشرقي ، بدأ Facebook في العودة لبعض المستخدمين وفقًا للتقارير القصصية.

ما هو سبب تعطل فيسبوك Facebook!

Facebook تعطل ، والإنترنت يخاف. قبل الظهر بالتوقيت الشرقي يوم الإثنين ، بدأ المستخدمون في الإبلاغ عن رسائل خطأ عندما حاولوا الوصول إلى Facebook أو التطبيقات التي يمتلكها مثل WhatsApp و Instagram ، وفقًا لصحيفة New York Times. كما تأثرت منصة الواقع الافتراضي المملوكة لشركة فيسبوك ، Oculus. قام Downdetector ، الذي يراقب نشاط الويب في الوقت الفعلي وحركة المرور عبر المواقع ، بتوثيق وتعقب تقارير الانقطاع ؛ لقد نشرت لافتة حمراء على صفحتها الرئيسية تقول "تشير التقارير إلى أنه قد يكون هناك انقطاع واسع النطاق في Facebook ، مما قد يؤثر على خدمتك".


في حوالي الساعة 1 مساءً تقريبًا ، كتب Facebook و Instagram و WhatsApp على تويتر أنهم كانوا على دراية بأن المستخدمين يواجهون مشاكل في الوصول إلى التطبيقات ، وأنهم يعملون بسرعة على استكشاف الأخطاء وإصلاحها.


مايك شروبفر ، كبير مسؤولي التكنولوجيا في Facebook ، متبوعًا بالكتابة على حسابه على Twitter أن Facebook كان "يواجه مشكلات في الشبكات" ، وأن "الفرق تعمل بأسرع ما يمكن لتصحيح الأخطاء واستعادتها بأسرع ما يمكن."

قال اثنان من أعضاء فريق الأمان على Facebook لصحيفة The Times أنه "من غير المحتمل أن يكون الهجوم الإلكتروني هو سبب المشكلات لأن التكنولوجيا التي تقف وراء التطبيقات لا تزال مختلفة بما يكفي لدرجة أنه من غير المحتمل أن يؤثر اختراق واحد عليهم جميعًا في وقت واحد."


[مواضيع ذات صلة: يمكن لمستخدمي فيسبوك الآن مزج أصدقاء ماسنجر و انستغرام في الدردشات الجماعية]


كتب العديد من مستخدمي Twitter ، بما في ذلك John Graham-Cumming ، كبير مسؤولي التكنولوجيا في شركة Cloudflare للبنية التحتية على شبكة الإنترنت ، وتشاد لودر ، الرئيس التنفيذي لشركة Habitu8 للتدريب على الأمن السيبراني ، أن المشكلة ربما كانت تتعلق بخوادم نظام اسم المجال (DNS) على Facebook.


وفقًا لـ Cloudflare ، التي تخدم بعض البنية التحتية للإنترنت في Facebook ، فإن خوادم DNS تشبه دفاتر الهاتف على الإنترنت. يقومون بتحويل مواقع الويب مثل facebook.com إلى عناوين بروتوكول داخلي أو IP ، والتي توجه المستخدمين إلى الموقع. عند انقطاع الاتصال بالخادم ، يتعذر على الكمبيوتر توصيل اسم المجال (facebook.com) بعنوان IP المقابل له ، وبالتالي لم يعد يفهم إلى أين يريد المستخدم الذهاب. يشبه الأمر إزالة رقم هاتف شخص ما تحت اسمه في دفتر العناوين ، أو كما كتب خبير الأمن السيبراني كيفين بومونت على Twitter ، عندما ينهار نظام أسماء النطاقات ، "لا يمكن لأي شخص العثور عليك على الإنترنت." أفاد موقع Futurism الخاص بشقيقنا أنه يشبه Facebook إزالة النظام الأساسي نفسه.

بالإضافة إلى ذلك ، وجدت التايمز أن الفوضى اندلعت داخليًا في مكاتب Facebook. وبحسب ما ورد ، توقفت أنظمة الاتصالات الداخلية للشركة عن العمل ، ولم يتمكن الموظفون من إجراء مكالمات مع الهواتف المحمولة للشركة ، أو تلقي رسائل بريد إلكتروني خارجية. قال موظفو فيسبوك المختارون لصحيفة التايمز إنهم واجهوا مشكلة في الدخول إلى مباني المكاتب وقاعات المؤتمرات لأن شاراتهم الرقمية كانت معطلة. منعت هذه المشكلة مهندسي الأمن من الدخول إلى غرف الخوادم لفحص الانقطاع. ذكرت The Verge أن Facebook قد أرسل مهندسين إلى أحد مراكز البيانات الرئيسية في الولايات المتحدة في كاليفورنيا لحل المشكلة لأنه لم يتمكن من حلها عن بُعد. اقترح خبراء البنية التحتية للإنترنت الذين تحدثت إليهم Wired أنه داخل Facebook ، يجب أن يكون أحد أجهزة التوجيه الخاصة به قد واجه خطأً ما تسبب في قطع اتصاله ببقية الإنترنت.


[مواضيع ذات صلة: ورد أن Facebook أعفى المستخدمين البارزين من قواعده]


على الرغم من أنه ليس من غير المألوف أن تتعرض التطبيقات لانقطاعات مؤقتة ، إلا أن مدة هذا الحدث وحجمه في Facebook مثير للقلق ؛ لا يزال من غير الواضح متى ستتصل الخوادم بالإنترنت مرة أخرى.


أشار العديد من مستخدمي Twitter إلى أن توقيت الانقطاع مثير للاهتمام. الليلة الماضية ، قالت عالمة البيانات فرانسيس هوغن لبرنامج "60 دقيقة" لشبكة سي بي إس إن الشركة أعطت الأولوية للربح على الصالح العام. واليوم ، ذكرت وكالة رويترز أن فيسبوك يطلب مرة أخرى رفض دعوى قضائية لمكافحة الاحتكار من لجنة التجارة الفيدرالية (FTC) التي تدفع الشركة لبيع Instagram و WhatsApp.


يوجد أدناه تفسير آخر من محرر التكنولوجيا في The Guardian لما حدث:

تعليقات